02-06-2023, 11:26 AM
تم الإبلاغ عن مستويات القراءة للبالغين ، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 65 عامًا ، في 39 دولة بواسطة برنامج التقييم الدولي لكفاءات البالغين (PIAAC). [60] بين عامي 2011 و 2018 ، يشير PIAAC إلى النسبة المئوية للبالغين الذين يقرؤون في المستوى الأول أو أقل منه (أدنى مستوى من خمسة مستويات). بعض الأمثلة هي اليابان 4.9٪ ، فنلندا 10.6٪ ، هولندا 11.7٪ ، أستراليا 12.6٪ ، السويد 13.3٪ ، كندا 16.4٪ ، إنجلترا (المملكة المتحدة) 16.4٪ ، والولايات المتحدة 16.9٪. [61]
وفقًا للبنك الدولي ، يعاني 53٪ من جميع الأطفال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من "فقر التعلم". في عام 2019 ، وباستخدام بيانات من معهد اليونسكو للإحصاء ، نشروا تقريرًا بعنوان إنهاء فقر التعلم: ما الذي يتطلبه الأمر؟ [62] يُعرَّف فقر التعلم بأنه عدم القدرة على قراءة نص بسيط وفهمه بحلول سن العاشرة.
على الرغم من أنهم يقولون إن جميع المهارات الأساسية مهمة ، بما في ذلك القراءة والحساب وقدرة التفكير الأساسية والمهارات الاجتماعية والعاطفية وغيرها - إلا أنهم يركزون بشكل خاص على القراءة. منطقهم هو أن إتقان القراءة هو مقياس يسهل فهمه للتعلم ، والقراءة هي بوابة الطالب للتعلم في كل مجال آخر ، ويمكن أن تكون إتقان القراءة بمثابة وكيل للتعلم الأساسي في المواد الأخرى.
يقترحون خمس ركائز للحد من فقر التعلم: 1) إعداد المتعلمين وتحفيزهم للتعلم ، 2) المعلمون على جميع المستويات فعالون وقيّمون ، 3) الفصول الدراسية مجهزة للتعلم ، 4) المدارس أماكن آمنة وشاملة ، و 5) نظم التعليم تدار بشكل جيد.
تعلم القراءة
خلص الباحثون إلى أنه يمكن تعليم 95٪ من الطلاب القراءة بنهاية الصف الأول ، ولكن في العديد من البلدان ، 20٪ أو أكثر لا يلبون هذا التوقع. [49]
تعلم القراءة أو اكتساب مهارات القراءة هو اكتساب وممارسة المهارات اللازمة لفهم المعنى الكامن وراء الكلمات المطبوعة. بالنسبة للقارئ الماهر ، فإن فعل القراءة يكون بسيطًا وسهلًا وتلقائيًا. [63] ومع ذلك ، فإن عملية تعلم القراءة معقدة وتعتمد على المهارات المعرفية واللغوية والاجتماعية التي تم تطويرها منذ سن مبكرة جدًا. باعتبارها واحدة من المهارات اللغوية الأساسية الأربعة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) ، [64] [65] تعتبر القراءة أمرًا حيويًا لاكتساب إتقان اللغة المكتوبة.
شاهد ايضا
تحضير فيزياء اول ثانوي الفصل الثاني
وفقًا للبنك الدولي ، يعاني 53٪ من جميع الأطفال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من "فقر التعلم". في عام 2019 ، وباستخدام بيانات من معهد اليونسكو للإحصاء ، نشروا تقريرًا بعنوان إنهاء فقر التعلم: ما الذي يتطلبه الأمر؟ [62] يُعرَّف فقر التعلم بأنه عدم القدرة على قراءة نص بسيط وفهمه بحلول سن العاشرة.
على الرغم من أنهم يقولون إن جميع المهارات الأساسية مهمة ، بما في ذلك القراءة والحساب وقدرة التفكير الأساسية والمهارات الاجتماعية والعاطفية وغيرها - إلا أنهم يركزون بشكل خاص على القراءة. منطقهم هو أن إتقان القراءة هو مقياس يسهل فهمه للتعلم ، والقراءة هي بوابة الطالب للتعلم في كل مجال آخر ، ويمكن أن تكون إتقان القراءة بمثابة وكيل للتعلم الأساسي في المواد الأخرى.
يقترحون خمس ركائز للحد من فقر التعلم: 1) إعداد المتعلمين وتحفيزهم للتعلم ، 2) المعلمون على جميع المستويات فعالون وقيّمون ، 3) الفصول الدراسية مجهزة للتعلم ، 4) المدارس أماكن آمنة وشاملة ، و 5) نظم التعليم تدار بشكل جيد.
تعلم القراءة
خلص الباحثون إلى أنه يمكن تعليم 95٪ من الطلاب القراءة بنهاية الصف الأول ، ولكن في العديد من البلدان ، 20٪ أو أكثر لا يلبون هذا التوقع. [49]
تعلم القراءة أو اكتساب مهارات القراءة هو اكتساب وممارسة المهارات اللازمة لفهم المعنى الكامن وراء الكلمات المطبوعة. بالنسبة للقارئ الماهر ، فإن فعل القراءة يكون بسيطًا وسهلًا وتلقائيًا. [63] ومع ذلك ، فإن عملية تعلم القراءة معقدة وتعتمد على المهارات المعرفية واللغوية والاجتماعية التي تم تطويرها منذ سن مبكرة جدًا. باعتبارها واحدة من المهارات اللغوية الأساسية الأربعة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) ، [64] [65] تعتبر القراءة أمرًا حيويًا لاكتساب إتقان اللغة المكتوبة.
شاهد ايضا
تحضير فيزياء اول ثانوي الفصل الثاني